6 نصائح للتغلّب على عمليات الاحتيال الخاصة بانتحال الصفة

People By April Payne June 5, 2024

هل سبق لك أن تلقيت اتصالاً عاجلاً من أحد “البنوك” يطلب منك إرسال حوالة مالية لتسديد فواتيرك المستحقة الدفع؟

انتبه، فقد تكون عملية احتيال خاصة بانتحال الصفة.

تحدث عملية الاحتيال الخاصة بانتحال الصفة عندما يتظاهر شخص ما بأنه صديق، أو أحد أفراد العائلة، أو شخصية موثوقة مثل موظف في شركة مرافق عامة، أو وكيل مصلحة الضرائب، أو ممثل بنك، ويخدعك لإرسال الأموال. ويمكن أن تأخذ عمليات الاحتيال الخاصة بانتحال الصفة أشكالاً متعددة، لذلك من المهم التأكد فورًا من هوية أي شخص يتصل بك ويطلب منك القيام بشيء ما.

في أحد أساليب عملية الاحتيال، يتظاهر منتحل الصفة بأنه ممثل لعلامة تجارية ذات مصداقية ويتصل بك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الرسالة النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي. وقد يحاول المحتال إقناعك بالعمل لصالح العلامة التجارية (في بعض الأحيان كـ “متسوق سري” أو “موظف شحن” أو في قسم الرواتب والأجور)، أو قد يحاول إقناعك بمنحه إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تفاصيل أخرى.

في بعض الحالات، قد يدّعي منتحل الصفة أنه وكيل مصلحة الضرائب ويتصل بك بشأن الضرائب المستحقة الدفع، أو أنه ممثل من شركة مرافق عامة يخبرك بأنه لديك دفعة مستحقة. وفي حالات أخرى، يتظاهر المحتال بأنه ممثل لخدمة العملاء في بنك أو شركة أخرى ويتصل بك بشأن “مشاكل أمنية” أو رصيد حسابك.

ينتحل المحتالون أيضًا شخصية أفراد العائلة أو الأصدقاء ويدّعون أنهم متورطون في حالة طوارئ وهم بحاجة ماسة إلى مساعدتك. لجعلك في حيرة من أمرك أكثر، غالبًا ما يكون لديهم بالفعل إمكانية الوصول إلى بعض معلوماتك الشخصية، مثل مكان البنك الذي تتعامل معه أو أسماء أفراد العائلة، ويستخدمونها لجعل عملية الاحتيال تبدو أكثر مصداقية.

في ما يلي العلامات الثلاثة الأكثر شيوعًا للاحتيال الخاص بانتحال الصفة والتي يجب الانتباه إليها:

  • العجلة: قد يضغط عليك شخص غريب (أو حتى شخص يدعي أنه صديق أو أحد أفراد العائلة) لاتخاذ إجراء فورًا من دون منحك الوقت اللازم للتحقق من مصداقية الحالة.

 

  • التهديدات: قد تتلقى تهديدات بتعطيل الخدمة أو تعليق الحساب أو إغلاقه، أو اتخاذ إجراء قانوني أو الاعتقال أو عواقب أخرى وخيمة إذا لم تتخذ إجراءً فوريًا.

 

  • السرية: غالبا ما يحثك المحتالون على عدم إخبار أي شخص آخر بما يحدث. وعلى الرغم من أنهم قد يقدمون أسبابًا تبدو وجيهة، لا يريدون في الحقيقة أن تتحقق من الحالة.

للتغلّب على هؤلاء المحتالين باستخدام الأساليب نفسها، تذكر هذه النصائح:

  1. لا تستعجل: خذ نفسًا عميقًا وتجنب اتخاذ أي إجراءات سريعة، بغض النظر عمّا يخبرك به الشخص.
  2. تحقّق: إذا ادّعى الشخص أنه صديق أو أحد أفراد العائلة، تأكد فورًا من الحالة مع أفراد العائلة الآخرين أولاً. إذا ادعى الشخص أنه ممثل لمنظمة (مثل الحكومة أو البنك الذي تتعامل معه أو شركة مرافق عامة)، فقم بإنهاء المكالمة فورًا وتحقق من الحالة باستخدام طريقة اتصال متاحة على الموقع الرسمي للمنظمة.
  3. لا تنقر فوق روابط غير معروفة: لا تقم بالنقر فوق روابط غير معروفة أو تنزيل المرفقات التي تُرسل إليك من مصادر لم يتم التحقق منها، سواء تم إرسالها عبر رسالة نصية أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي قنوات أخرى.
  4. تحقق من عناوين URL لمواقع الويب: غالبًا ما يرسل المحتالون رسائل عبر البريد الإلكتروني من عناوين URL تبدو وكأنّها لشركات مشهورة مثل Amazon أو Microsoft أو FedEx، لكن بعد إجراء فحص دقيق، سيتبين أن عنوان URL مختلف قليلاً عن العنوان الحقيقي.
  5. لاحظ الأخطاء: انظر عن كثب، فقد يحتوي حتى سطر موضوع البريد الإلكتروني على تلميح! قد تنطوي الرسالة على أخطاء مثل الأخطاء الإملائية أو ركاكة في استخدام القواعد النحوية أو شعارات وتنسيقات غير عادية.
  6. بلّغ عن الأمر:إذا كنت تشتبه بحدوث عملية احتيال، فأخبر السلطات المحلية لديك. تساعد مشاركة قصة عملية الاحتيال التي تعرضت لها المحققين الذين يحاولون إغلاق القضية المتعلقة بالمحتالين، والآخرين في تجنب التعرض للاحتيال.

معًا، يمكننا أن نكون أكثر ذكاءً وأمانًا.

تذكر، لا تخف من قول لا وإنهاء المكالمة حتى تتمكن من أخذ الوقت اللازم للتحقق من الحالة. إذا شعرت بأن هناك خطب ما، فشعورك صائب على الأرجح