أهم خمس علامات تحذيرية من عمليات احتيال اليانصيب والسحوبات الترويجية

People By Aparna Iyer June 17, 2024

لقد حلمنا جميعًا بهذا الفوز في اليانصيب الذي سيغير حياتنا، لكن تمهّل قبل أن تبدأ في اختيار قصورك. فالمحتالون يحبون استهداف أحلام اليانصيب وألعاب السحب، لذلك دعونا نتحدث عن كيفية اكتشاف الزائفين وإبقاء رحلتك المالية على المسار الصحيح.

دعونا نبدأ من خلال تعريف عمليات احتيال اليانصيب وألعاب السحب وعلامات الخطر التي يجب أن تكون على علم بها.

ما هي عمليات احتيال اليانصيب وألعاب السحب؟

تتشابه ألعاب اليانصيب وألعاب السحب من حيث أن كلاهما مسابقة يمكنك من خلالها الفوز بجائزة، وعادةً ما تكون مبلغًا ماليًا.

لكن الفرق هو أن الحكومة أو الجمعيات الخيرية هي التي تدير اليانصيب عمومًا، بينما تدير الشركات التي تروج لنفسها ألعاب السحب. وغالبًا ما تتطلب ألعاب اليانصيب رسومًا للمشاركة فيها، مثل شراء تذكرة. أما ألعاب السحب، فقد تكون مجانية غير أنها قد تتطلب شراء سلعة للمشاركة بها.

تحتاج إلى قدر كبير من الحظ لكلا النوعين، حيث يتم اختيار الفائزين عشوائيًّا في مسابقات عادلة وقانونية.

يخدعك المحتالون ويدفعونك إلى الاعتقاد بأنك فزت بجائزة كبيرة في مسابقة مزيفة. وفي معظم الحالات، سيطلب منك المحتالون المال والمعلومات الشخصية وغيرها من المواد القيّمة، مدعين أنها ضرورية لاستلام جائزتك.

كيف يمكنك التغلب على المحتالين؟

تحقق، تحقق، تحقق. كن حذرًا واقرأ قبل إرسال الأموال أو مشاركة أي معلومات شخصية.

يجب الانتباه إلى بعض علامات التحذير الرئيسية لكي تتبع ‎#BeFraudSmart وتحدد ما إذا كنت هدفًا لعملية احتيال اليانصيب أو ألعاب السحب. وعندما تتلقى أي نوع من الإشعارات المتعلقة بالفوز باليانصيب أو بألعاب السحب، خذ الوقت الكافي لقراءتها بعناية، إذ يمكن أن يساعدك ذلك في اكتشاف علامات الخطر وحماية نفسك من التعرض للخداع.

الأهم من ذلك، انتبه من علامات الخطر التالية لعمليات احتيال اليانصيب وألعاب السحب:

علامة الخطر رقم 1: لم تشترِ تذكرة يانصيب أو تشارك في ألعاب السحب على الإطلاق

للفوز باليانصيب أو ألعاب السحب، يجب أن تشارك بالفعل! وتكشف ألعاب اليانصيب وألعاب السحب الشرعية عن جميع الشروط والأحكام للفوز بالجائزة. بالإضافة إلى ذلك، عند شراء تذكرة يانصيب، ستحتاج عادةً إلى التحقق من التقارير المحلية للأرقام الفائزة لأن وكالة اليانصيب لن تتواصل معك.

لا تعطي عادةً بائعي تذاكر اليانصيب عنوان بريدك الإلكتروني أو معلومات اتصال أخرى تتعلق بك. وعندما تشارك في سحب، غالبًا ما ستتذكر القيام بذلك. وإذا تلقيت بريدًا مباشرًا أو بريدًا إلكترونيًا حول يانصيب دولي من بلد لم تزره، فهذه علامة مؤكدة على وجود عملية احتيال.

علامة الخطر رقم 2: المطالبة بالدفع المسبق لاستلام جائزتك

واحدة من أكثر علامات الخطر شيوعًا لعمليات احتيال اليانصيب هي عندما يخبرك المحتال بأنه يجب عليك دفع رسوم من نوع ما لتحرير أرباحك. وقد يسمُّون ذلك ضريبة أو رسومًا جمركية أو تكلفة شحن أو خدمة أو “حجز” غير محدد. وفي كثير من الحالات، سوف يطلبون منك دفع هذه الرسوم عن طريق تحويل برقي، أو خدمة تحويل فوري للأموال مثل Western Union، أو الصراف الآلي الخاص بالبيتكوين أو باستخدام بطاقات الهدايا والخصم المدفوعة مسبقًا.

لن تطلب منك مسابقات اليانصيب وألعاب السحب الشرعية إرسال أي أموال لاستلام جائزتك، كما أنها لن تطلب منك إرسال الأموال باستخدام طرق التحويل المخصصة للأشخاص الذين يعرفون بعضهم البعض جيدًا. وتتيح خدمة Western Union وغيرها من خدمات تحويل الأموال للأشخاص إرسال الأموال بسرعة وسهولة إلى الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم. وعادةً ما تُخصم الضرائب المفروضة على أرباح ألعاب السحب الشرعية من جائزتك. ولن تحتاج إلى إرسال رسوم مسبقة للفوز بمسابقة شرعية.

علامة الخطر رقم 3: معلومات عامة مستخدمة

عندما تدخل في لعبة سحب، فإنك تقدم عادة اسمك الكامل وعنوانك البريدي وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. وإذا كان البريد الإلكتروني أو الرسالة يخاطباك بـ “سيدي” أو “سيدتي” أو أي شيء آخر بخلاف اسمك، فانتبه! فستعرف ألعاب السحب الشرعية التي اشتركت فيها من أنت.

بالإضافة إلى ذلك، إذا قالوا إنهم تابعون لمسابقة يانصيب كبيرة أو وكالة حكومية أو شركة، لكنهم يستخدمون بريدًا إلكترونيًا مجانيًّا، فهذه علامة على وجود محتال.

علامة الخطر رقم 4: إرسال شيكات غير مرغوب فيها أو مشكوك فيها إليك

إذا تلقيت شيكًا غير مرغوب فيه أو مشكوك فيه في البريد، خاصةً بمبلغ كبير من المال، فانتبه. ففي حين أن العديد من ألعاب اليانصيب أو ألعاب السحب الشرعية تدفع عن طريق الشيكات، ستتواصل عادةً بشكل رسمي مع الشركة أو الوكالة قبل استلام الشيك. وغالبًا ما يطلب منك المجرمون الذين يديرون مخطط شيك مزور إعادة توجيه مبلغ كبير من المال من الشيك إلى جهة خارجية بعد إيداعه. مرة أخرى، قد يدعي المحتال أن هذا المبلغ هو مقابل نوع ما من الضرائب أو الرسوم.

لكن الشيك مزور. تذكر، فقط لأن البنك الذي تتعامل معه قام بتسوية الشيك ووفّر لك الأموال، هذا لا يعني أنّه تم التأكد من مصدره! يمكن أن تستغرق عملية التأكد من مصدر الشيك في كثير من الأحيان بين 10 و14 يومًا، وعندما يُرتجع الشيك، ستكون قد خسرت مبلغ الشيك والأموال التي أرسلتها إلى المحتال أو وكلائه.

علامة الخطر رقم 5: إنشاء شعور زائف بالعجلة

لا يريد المحتالون أن تأخذ الوقت الكافي للنظر في عروضهم وتحديد ما إذا كانت حقيقية أو احتيالية. وإذا كان اليانصيب أو لعبة السحب حقيقية، فسيتم انتظارك للمطالبة بجائزتك. وفي حال وجود موعد نهائي للمطالبة بالجائزة، فسيُذكر ذلك علنًا في مواد المشاركة. وفي كثير من الحالات، يكون لدى الأشخاص عدة أشهر أو سنة للمطالبة بجائزة اليانصيب. مع ذلك، سيطلب منك المحتالون تسليم المعلومات الخاصة أو معلومات الهوية بسرعة، مثل نسخة من جواز سفرك وتفاصيل بطاقة ائتمانك، وعادة ما يحدث هذا في بريد إلكتروني أو رسالة غير آمنين. وسيحثونك على إرسال حوالة مالية إليهم بسرعة أو الذهاب إلى الصراف الآلي الخاص بالعملات الرقمية لإرسال الأموال إليهم.

لا تطلب منك وكالات اليانصيب وشركات ألعاب السحب الدفع على الإطلاق، ولن تطلب منك أبدًا إرسال حوالة مالية. هذه خدعة للضغط عليك لإعطاء المحتالين ما يريدونه من دون أخذ الوقت للتفكير في شرعية اليانصيب أو ألعاب السحب التي يروجون لها.

تصل العديد من عمليات احتيال اليانصيب عبر البريد الإلكتروني أو البريد المباشر، إلا أنّ المحتالين يستخدمون مجموعة متنوعة من الأساليب للوصول إليك. وفي ما يلي الأنواع السبعة الأكثر شيوعًا لطرق الاتصال التي تستخدمها عمليات احتيال ألعاب السحب.

1. التصيّد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني

في هذه الطريقة، تتلقى بريدًا إلكترونيًا غير مرغوب فيه يعلن أنّك فزت في اليانصيب. وغالبًا ما ينتحل البريد الإلكتروني صفة وكالة حكومية أو شركة معروفة أو وكالة لألعاب السحب. وقد يتم اسمًا مزيفًا مثل “الوكالة الوطنية للفوز باليانصيب”.

2. البريد المباشر

يرسل بعض المحتالين رسائل ورقية إلى منزلك تحتوي شعارات وتوقيعات مزوّرة، لتبدو أكثر شرعية من عروض البريد الإلكتروني. وستحتوي هذه الرسائل في بعض الأحيان أيضًا على شيك يبدو واقعيًا جدًا، إلا أنّه في الحقيقة مزيّف.

3. رسائل وسائل التواصل الاجتماعي

قد يرسل لك المحتالون رسائل مباشرة على Facebook أو X أو Instagram أو TikTok أو أي من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. وقد يتفاعلون مع المنشورات على YouTube بحيث ينتحلون صفة منشئي المحتوى لإخبارك بأنّك فزت بهدية. مرة أخرى، سيحاولون بسرعة الانتقال بالمحادثة إلى طلب المال أو المعلومات المالية الخاصة.

4. ملفات التعريف المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي

بالمثل، قد يقوم المحتالون بإنشاء ملفات تعريف مزيفة أو اختراق ملفات تعريف شرعية على وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية وصفحات استضافة الفيديو والمواقع الإلكترونية المماثلة لتقليد مواقع اليانصيب أو ألعاب السحب الحقيقية. وقد يقلدون منشئي المحتوى الذين يقدمون الهدايا. احترس من ملفات التعريف التي تنشر فجأة محتوى مختلفًا أو التي لديها عدد أقل بكثير من المتابعين مقارنة بالموقع الشرعي.

5. المكالمات الهاتفية

لا تزال المكالمات الهاتفية من بين الأدوات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المحتالون. قد تتلقى مكالمة من شخص يدّعي أنّه يمثّل جهة اليانصيب أو ألعاب السحب. وسيطلب منك تحويل الأموال بسرعة، أو شراء بطاقات الهدايا أو الذهاب إلى الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين لإرسال رسوم إليهم لتحرير أرباحك. وسيحاولون إبقاءك على الهاتف، وردعك من التحدث إلى أفراد عائلتك أو الموظفين في البنك، ويطالبونك بالتصرّف فورًا. والجدير ذكره أنّ جهات اليانصيب الشرعية ستسمح لك دائمًا بمعاودة الاتصال بها في وقت لاحق.

6. الرسائل النصية القصيرة أو الرسائل النصية أو رسائل WhatsApp

قد تتلقى رسائل نصية قصيرة أو رسائل WhatsApp من المحتالين الذين يدّعون أنّك فزت في اليانصيب وعليك ملء نموذج على موقع إلكتروني. وفي معظم الحالات، يكون موقعًا إلكترونيًا مزيفًا للتصيّد الاحتيالي يريد استخراج معلومات شخصية منك. ونظرًا لأنّه يقلد موقعًا إلكترونيًا آخر، فقد يطلب منك كلمات المرور وبيانات تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تلك الخاصة بحسابك المصرفي عبر الإنترنت أو حسابك على PayPal.

7. الإعلانات المنبثقة عن المواقع الإلكترونية

كُن حذرًا من الإعلانات الضارة التي يمكن أن تشق طريقها إلى شبكة إعلانات لإعادة توجيهك إلى موقع تصيّد احتيالي. وقد يتم إعداد مواقع إلكترونية أخرى للإعلان عن أنّك “فزت بجائزة” عند زيارة الموقع الإلكتروني ثم طلب المال أو الشراء أو المعلومات الشخصية. واعلم أنك لن تفوز في ألعاب السحب من خلال إعلان منبثق.

تذكّر ألّا ترسل أبدًا حوالات مالية إلى شخص لا تعرفه أو لم تلتقِ به شخصيًا. هذه بعض علامات التحذير الأكثر شيوعًا لعمليات احتيال اليانصيب وكذلك الطرق الأكثر شيوعًا للاتصال التي يستخدمها محتالو ألعاب السحب.

اعرف المزيد عن الأنواع المختلفة من عمليات الاحتيال وكيفية تجنبها.

اتصل بالخط الساخن لحالات الاحتيال في Western Union الخاص ببلدك على موقعنا الإلكتروني أو زُر مكتب Western Union المحلي للإبلاغ عن عملية احتيال. هيا لنكن أكثر ذكاءً وأكثر أمانًا معًا.